قصص تميّز

الدكتور فرقد رمضاني… متميز في كشف ورعاية المتميزين

السيرة الذاتية كما جاءت على لسانه في مذكراته

أمامَ رحيلٍ العظماءْ، تقفُ الحروفُ والكلماتْ، ومعاجمُ وقواميسُ اللغاتِ بصمتْ، وتنحني إجلالاً لأرواحِهم وعطاءاتِهم وسِيَرَهُم.. وحين يكون الراحل كثير العطاء، عميق الوفاء، قليل الظهور، يعملُ بصمتْ، سيكون من الصعب أن نجد في أرشيفه صوراً أو مشاهد تتحدث عن مسيرة حياته، إنه الدكتور المهندس فرقد رمضاني.

ولد الدكتور المهندس فرقد رمضاني في مدينة بغداد عام 1948، وأنهى فيها دراسته الثانوية، وانتقل إلى سورية عام 1973، حيث تخرج من كلية الهندسة المدنية بجامعة دمشق.

تنقل بين سورية ولبنان ونيجيريا وسلطنة عُمان في الفترة بين عامي 1974و1977، وانتقل بعد ذلك إلى بريطانيا لينال شهادة الدكتوراه، في مجال النمذجة الصناعية للحواسيب عام 1978 من جامعة ويلز، التي عمل فيها بصفة مدرّس باحث، تقديراً لتميزه أثناء تحضيره رسالة الدكتوراه.

عاد الدكتور فرقد إلى سورية وعمل في مجال البحوث العلمية والحواسيب، وخبيراً ومستشاراً للعديد من الجهات العامة والوزارات، وكُلف مسؤولاً لإدارة الحواسب والبرمجيات في اللجنة التحضيرية لدورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط، التي استضافتها سورية عام 1986، ثم مسؤولاً عن مشروع إدخال أنظمة المعلومات الحديثة، المعتمدة على الحواسيب الإلكترونية وشبكات الاتصالات، في الوكالة العربية السورية للأنباء ـ سانا، وشارك في تحضير برمجيات أتمتة أنظمة الاتحاد الرياضي العام والعديد من المؤسسات الرسمية السورية.

عمل مديراً لمنتدى الشبيبة للعلوم والمعلوماتية لأكثر من /25/ عاماً، وساهم خلال مسيرة عمله الطويلة في منظمة اتحاد شبيبة الثورة بتأسيس وتعزيز دور التكنولوجيا والمعلوماتية، ونشر ثقافتها وتبسيط علومها، لدى أجيال متعاقبة من الشباب، من خلال إنشاء الأندية العلمية ودعم نشاطها، وإقامة المحاضرات والندوات، والدورات التدريبية والتعليمية، والمخيمات النوعية والتخصصية في مجالات العلوم كافة وعلوم الحاسوب خاصةً .

أنجزَ بحماسه الدائم الكثير من الدراسات والبحوث، التي أغنت وأسست وطورت، ووفرت الكثير من الأموال والجهود، في منظمته التي أحبها وتفانى في بذل علومه لأجيالها، حيث وصلت نوادي العلوم الشبيبية قبل الحرب الظالمة على سورية إلى جميع المدن والقرى والبلدات، وكانت بحق منابر تعليم وتدريب وصقل مهارات، ومحفزاً للشباب في مجالات الإبداع والاختراع وعلوم الحاسوب.

جهد كبير في رعاية المبدعين والمتميزين الشباب

عملَ الدكتور فرقد رمضاني رئيساً للجنة العلمية في الأولمبياد العلمي السوري، ثم عضواً فاعلاً في اللجنة العلمية المركزية لهيئة التميز والإبداع، وكان من الإنجازات التي تحققت بوجوده، وصول الفريق الوطني العلمي إلى مراكز مميزة، في الأولمبيادات العالمية باختصاص الفيزياء الذي كان يشرف عليه، وكان له أثر فاعلٌ في تحويل الأولمبياد العلمي السوري إلى حاضنة حقيقية للمبدعين والمتميزين من الشباب السوري.

شغل العضوية الدائمة للجنة العلمية وكان من المؤسسين لمعرض الباسل للإبداع والاختراع، والمسابقة الوطنية للإبداع والاختراع، اللذان ترعاهما وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، شارك في العديد من المؤتمرات العلمية المحلية والعربية والدولية، وأدار الكثير من الندوات والمحاضرات في مجالات علوم الحاسوب والفيزياء والفلك، ونال العديد من شهادات الثناء والتكريم والتقدير، لعمله وجهوده المتميزة من كافة الجهات التي عمل معها.

تركَ الدكتور فرقد برنامجه الإذاعي الأسبوعي “منتدى المعلوماتية”، الذي استمر لأكثر من /25/ عاماً في إذاعة دمشق، أثراً هاماً في نشر ثقافة المعلوماتية وعلوم الحاسب الآلي والإنترنت، وكيفية الاستفادة من حسناتها وتجنب أضرارها، وكرَّس جهداً كبيراً في  برنامجه الإذاعي: “فضاءات علمية” في إذاعة صوت الشباب لتبسيط المعلومات والحقائق العلمية انطلاقاً من قناعته بأن العلم والمعرفة حق للجميع.

شكّل الدكتور فرقد رمضاني قيمةً علميةً وأخلاقية عالية المستوى عميقة الأثر، وكان قدوةً حسنة في الجد والعمل والانتماء والوفاء، والإخلاص في العمل، سخّر جُل حياته للعلم  والمعرفة، ولبناء مستقبل يليق بالأجيال القادمة، وبعد رحيله استحق أن تظل سيرته العطرة نبراساً للجميع، وذكراه خالدة ً في القلوب التي أحبتهُ وتعلمتْ منه الكثير.

إن الكلمات تعجز عن الإحاطة بسجايا وخصال إنسان معطاء ومحب ومخلص، سخّر جل حياته للعلم والبحث والتعليم، ولا يمكن لنا في دقائق أن نفيه حقه من الإجلال والتقدير والعرفان بالجميل.

خلال معرض الباسل للإبداع والاختراع

ما أحوجنا أن نستعيد معاً مسيرة عطائه الطويلة في منظمة اتحاد شبيبة الثورة وغيرها من المؤسسات والهيئات التربوية والعلمية والإعلامية، والتي كانت حافلةً بإنجازاتٍ كثيرة ومتميزة تنم عن إنسانٍ مبدع محب للعلم وللتعليم، يحب الآخرين ولا يتوانى لحظة في مساعدتهم، وخصوصاً في محطات عديدة من حياته، سخّر كل طاقاته ومعارفه وخبراته في إدخال المعلوماتية إلى مفاصل العمل الشبيبي، وتطوير هذا الحقل باستمرار وبصمت وبمثابرة لا تعرف كللاً أو مللاً، لم يبخل يوماً على أحد في إعطاء أي معلومة أو خبرة، بل كان يقدمها للجميع عن طيب نفس ومحبة وبكل احترامٍ ورقي، مع ابتسامة جميلة لا تفارق وجنتيه، هذه حال الدكتور فرقد لعقود طويلة أمضاها في منظمة الشبيبة بكل وفاء وإخلاص وتفانٍ.

حين نتحدث عن سجايا الفقيد الراحل الدكتور فرقد رمضاني؛ فنحن نتحدث عن قامةٍ علميةٍ وأخلاقية ووطنية باسقة وشامخة، فهو يمثل بحق قدوةً حسنة لكل متميز ومبدع وباحث ومتعلم ومدرب، وكم هي الحاجة ماسة اليوم لأن نتمثل نهجه وأسلوبه العلمي والثقافي والتربوي والأخلاقي،  كي نكمل مسيرته الثرّة والغنية بالعلوم والمعارف والخبرات والتجارب، ولنسير على خطاه في طلب العلم والسعي باستمرار للتطوير والبحث، بالطريقة التي كان يحببها دوماً وهي الصبر وعدم اليأس والمتابعة وحسن الاستماع إلى الآخرين، وطريقة الحوار معهم، وهي طريقة استطاع من خلالها أن يعلم ويدرب أجيالاً متعاقبة من المبدعين والمخترعين الشباب، الذين وصلوا إلى العالمية ووصلوا إلى منصات التميّز والإبداع، وهذا غيضٌ من فيض، ولا يمكن بهذه الدقائق أن نحيط بكل هذا العطاء الكبير الذي تميز به الفقيد.

 

السيرة الذاتية للدكتور المهندس فرقد رمضاني كما جاءت في مذكراته

 

المعلومات الشخصية

الاسم : فرقد صالح الرمضاني .

الحالة العائلية: متزوج ولدي ولدين وبنت.

الخلفية العلمية

  • إجازة في الهندسة – جامعة دمشق – 1973 .
  • الانتهاء من دراسة الدكتوراه في الهندسة والتطبيقات المعلوماتية عام 1984  في بريطانيا – الاختصاص في النمذجة الحاسوبية .
  • دورات تدريبية في المعلوماتية والإدارة والجودة لدى شركات أجنبية ومراكز وطنية.

الخبرة العملية في المجال الهندسي

  • عضو في نقابة المهندسين – فرع مدينة دمشق – 1974
  • مهندس تنفيذ – لجنة إعمار مزارع الدولة – 1973- 1974 .
  • مهندس تنفيذ – شركة شاكر وركاح (لبنانية نيجيرية) – 1974 – 1975 – نيجيريا – كانو .
  • مهندس مشرف وتنفيذ – شركة خطيب وعلمي – شركة عربية لبنانية – 1975 – 1978 – بيروت وسلطنة عمان .

الخبرة العملية في المجال الاداري التقاني والمعلوماتي

خبرة واسعة تشمل مختلف جوانب التطوير الإداري وتنفيذ المشاريع واستخدام التقانات المعلوماتية والاتصالات والإعلام من دراسات واستشارات فنية تحليلية وتصميمية وإعداد دفاتر شروط فنية وتقويم عروض وإلقاء محاضرات ونشر مقالات وتقديم برامج إعلامية معلوماتية وعلمية.

لمحة مختصرة عن أهم الأعمال في سورية  منذ العام  1985 – حتى اليوم :

  • 1985 – 1988 – دورة ألعاب المتوسط العاشرة بإشراف اللجنة الاولمبية الدولية – مدير التقانات الالكترونية ومشروع الحواسيب والاتصالات والمعلوماتية – عضو اللجنة الفنية ومسئول التقانات الأخرى المرتبطة مع شبكة الحواسيب (لوحات العرض الالكتروني للمعلومات – المؤقتات الالكترونية – الربط مع البث التلفزيوني …) – تنفيذ شبكات معلوماتية متطورة بإشراف اللجنة الاولمبية الدولية وتقديم المعلومات الى محطات التلفزة العالمية على الهواء .
  • 1986 – 1989 – مشروع تطوير وكالة الأنباء السورية سانا – خبير أنظمة معلوماتية لصالح الوكالة .
  • 1988 – 1990 – أمين سر اللجنة العليا للمعلوماتية – لجنة شكلت من قبل رئيس مجلس الوزراء عام 1988 لدراسة إمكانية بناء منظومة معلوماتية لتخديم رئاسة مجلس الوزراء والوزارات بأحدث التقانات . ومنها نظام دعم اتخاذ القرار DSS .
  • 1989 – التعاقد مع منظمة اتحاد شبيبة الثورة – تأسيس مركز الباسل للمعلوماتية وتولي مهمة إدارة المركز.
  • 1991 – تأسيس منتدى الشبيبة للعلوم والمعلوماتية – مدير المنتدى والمشرف العلمي عليه .
  • 1990 – 1992 – مشروع إدخال المعلوماتية في وزارة التربية . خبير معلوماتي – تقديم الدراسات وتقويم العروض والتدريس . تنفيذ الأعمال بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي واليونسكو.
  • 1995 – المصرف الزراعي التعاوني – عضو لجان دراسة وتقويم العروض الفنية – تقديم دورات تدريبية لكوادر المصرف .
  • 1996 – 2001 – مركز المعلومات القومي والنادي العربي للمعلومات – عضو هيئة تحرير مجلة المعلوماتي وكاتب للمقالات المعلوماتية فيها – عضو مشارك في المؤتمرات والأنشطة .
  • 1997 – اتحاد الكتاب العرب بدمشق – خبير معلوماتي في لجنة دراسة النظام المعلوماتي للاتحاد وتقويم العروض .
  • 1998 – 2000 – وزارة الداخلية – خبير معلوماتي في لجان الوزارة لمشروع الرقم الوطني والهوية الشخصية الجديدة – دراسة وتقويم العروض للمشروع وتضمن المشروع نظاما متطورا للحواسيب وشبكات الاتصالات المحلية والبعيدة وقواعد البيانات والدراسات الأمنية للهوية الشخصية . أصبح المشروع قاعدة لانطلاق مشروع الحكومة الالكترونية المستقبلي.
  • 1999 – 2000 – وزارة الصناعة – مشروع الإدارة بالأهداف – المرحلة التجريبية تضمنت (4) شركات كبرى في القطاع العام – الخبير المعلوماتي في لجنة الانجاز لمشروع الإدارة بالأهداف .
  • 1999 – 2001 – وزارة الصناعة – الشركة العامة لصناعة الزجاج بدمشق – خبير واستشاري معلوماتي – الدراسات التحليلية والتصميمية لمنظومة الحواسيب وشبكات الاتصالات المحلية والبعيدة للشركة .
  • 2000 – وزارة الداخلية – إدارة الأمن الجنائي بدمشق –عضو لجنة مشروع إصدار العملة السورية الجديدة و تقانات كشف التزوير و التقانات الأمنية ومشروع التحقق والكشف البيومتري الأمني .
  • 2000 – 2003 – الاتحاد الرياضي العام – خبير ومستشار معلوماتي – دراسة وتصميم وإنشاء المركز المعلوماتي للاتحاد . مستشار معلوماتي للاتحاد الرياضي العام.  دراسة مشروع الاتحاد العربي لمراكز المعلوماتية العربية الرياضية.
  • 2003 – وزارة الإعلام – الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون – دراسة إحصائية تحليلية لمشروع تنقيط البرامج التلفزيونية ودراسة جدواها الإعلامية والاقتصادية .
  • 1995 – 2006 – اتحاد شبيبة الثورة – الدراسات التحليلية والتصميمية لمنظومة الحواسيب والشبكات المحلية والبعيدة للاتحاد . مشروع الشبكة الشبابية السورية وموقع الوب على الانترنت لاتحاد شبيبة الثورة ومنتدى الشبيبة للعلوم والمعلوماتية .
  • 2007 – المشرف العلمي والمنفذ لورشة عمل تطوير الشبكة الشبابية العربية بإشراف جامعة الدول العربية .
  • خبير ومستشار في منظومات الطباعة الرقمية الاوفست العالية الانتاجية Offset Digital Printing . شاركت في تقييم العديد من المشاريع في هذا المجال ومنها : اتحاد شبيبة الثورة ، نقابة المعلمين ، وزارة التربية ، جامعة دمشق ، وزارة الثقافة .
  • مدير مشروع التعاون مع منظمة الجايكا اليابانية وتنفيذ عدة مشاريع مع المنظمة منها : مشروع تعليم الصم والبكم اللغة الإنكليزية بوساطة الحاسوب (مشروع ماجستير في كلية التربية) ، مشروع دعم التعليم بوساطة الحاسوب ـ- تأهيل وتدريب الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في ريف دمشق(حران العواميد) والسلمية .
  • المسؤول والمنسق لمشروع التعاون بين منظمة الشبيبة والجمعية العلمية السورية في مشروع انشاء مركز الإدارة الكلية للجودة في التدريب والتأهيل المعلوماتي بهدف رفع سوية التدريب والتأهيل في المراكز المعلوماتية العامة والخاصة .

الخبرة العملية في المجال الاعلامي

لدي خبرة واسعة في إعداد وتقديم البرامج المعلوماتية والعلمية في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون السوري والتي تهدف إلى (نشر الثقافة الشعبية العلمية والمعلوماتية والتقنية).

  • 1990 – 2011 – الإذاعة السورية – القنال العام – معد ومقدم برنامج (منتدى المعلوماتية) مع الإعلامية شادن حمدان .
  • 2004 – 2006 – الإذاعة السورية – قنال صوت الشباب – معد ومقدم برنامج (فضاءات علمية) مع الإعلامية شادن حمدان .
  • 2007 –2014 – الإذاعة السورية القنال العام – معد ومقدم برنامج (فضاءات علمية) مع الإعلامية شادن حمدان .
  • 2011 – التلفزيون السوري – برنامج التحدي التلفزيوني – مقدم البرنامج ومساهم في الإعداد .
  • 2014 – 2016 – الاذاعة السورية – اذاعة صوت الشباب – معد ومقدم برنامج (علوم دوت كوم) مع الإعلامية شادن حمدان .
  • 2017 – الوقت الحالي – الإذاعة السورية القنال العام – معد ومقدم برنامج (صفحات علمية) مع الإعلامية شادن حمدان .
  • حاضرت في عدة دورات إعلامية تدريبية وتأهيلية لصالح الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون وكذلك في المعهد المتوسط الإعلامي .
  • شاركت في العديد من الندوات الإذاعية والتلفزيونية الوطنية والعربية . كتبت العديد من المقالات في مجلات مختلفة وكنت عضو هيئة التحرير لمجلة المعلوماتي الصادرة عن مركز المعلومات القومي حتى توقفها عن الصدور.

الخبرة والنشاطات في المجال العلمي

  • شاركت بمحاضرات ودورات تدريبية في العديد من اللقاءات والندوات العلمية منذ العام 1991 حتى الوقت الحالي في مجالات الفيزياء والفضاء والفلك و التقانات الحديثة البازغة. من أهمها لقاءات علمية في الجزائر وتونس والمكسيك والندوات والملتقيات العلمية لمركز المعلومات القومي والنادي العربي التابع للقيادة القومية .
  • منظم والمشرف العلمي على النشاطات والمخيمات الفلكية والفضائية لاتحاد شبيبة الثورة بالتعاون مع الهيئات السورية والعربية المختصة وجامعة دمشق . محاضر وهاوي في علم الفلك والفضاء.
  • المشاركة في النشاطات العلمية الدولية لمنظمة الميلست (MILSET) العالمية.
  • تنفيذ المسابقات الشبابية الوطنية في الابداع والاختراع التي يقيمها منتدى الشبيبة للعلوم والمعلوماتية مع اتحاد شبيبة الثورة منذ العام 2006 وحتى الوقت الحالي. آ خر مسابقة أقيمت عام 2017 وشارك الفائزون فيها في معرض الباسل للإبداع والاختراع الذي أقيم ضمن فعاليات معرض دمشق الدولي للعام 2017 وحازوا على عدة جوائز في شريحة الشباب.
  • المشاركة في نشاطات لجان الاشراف على مسابقة الباسل للإبداع والاختراع التي تقيمها وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك .
  • 2005 منتدى الشبيبة للعلوم والمعلوماتية وفرع دمشق للشبيبة ينفذان مسابقات علمية في الرياضيات تمهيدا لتنفيذ الاولمبياد العلمي السوري . لاحقا انجاز خطة إقامة الاولمبياد العلمي السوري في العلوم الأساسية وخاصة الفيزياء والرياضيات والكيمياء.
  • 2006 – تأسيس وانطلاق الاولمبياد العلمي السوري – تنفيذ الاولمبياد الوطني الأول في الفيزياء – رئيس اللجنة العلمية للأولمبياد .
  • 2007 – حاليا : عضو اللجنة العلمية المركزية للأولمبياد العلمي السوري – الاختصاص : الفيزياء.
  • 2006 – حاليا : تدريب وتأهيل الطلاب (الصف العاشر حتى البكالوريا) في الفيزياء حسب المنهاج الدولي المقر من قبل اللجنة الدولية لأولمبياد الفيزياء الدولي.

اللغات الأجنبية

  • اللغة الانكليزية – أتقنها اتقانا تاما حديثا وكتابة وقراءة.

الأعمال الحالية

  • 1991 – حالياً: مدير منتدى الشبيبة للعلوم والمعلوماتية . رئيس اللجنة العلمية المركزية في قيادة اتحاد شبيبة الثورة (المسؤولة عن التطوير المعلوماتي والتقاني في الاتحاد).
  • 2006 – حالياً: عضو اللجنة العلمية المركزية للفيزياء – الاولمبياد العلمي السوري – هيئة التميز والابداع .
  • عضو اللجنة العليا للإبداع والاختراع التابعة لوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك.
  • معد ومقدم برامج وعلمية ومعلوماتية في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون السوري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق